المهلة التصحيحية لتسجيل توصيلات المياه والصرف الصحي غير النظامية وغير المسجلة

تاريخ النشر : 27/03/2025 10:57 ص تاريخ آخر تعديل : 20/05/2025 03:41 م

 
​​​​​​​Descriptive image text

أطلقت الهيئة السعودية للمياه بالتعاون مع شركة المياه الوطنية مهلة ثلاثة أشهر من يوم الأحد 18 مايو 2025 لتصحيح أوضاع توصيلات المياه والصرف الصحي، سواء كانت غير نظامية أو غير مسجلة وسيكون فيها إعفاء من المخالفات المترتبة والفواتير السابقة ومن المقابل المالي، ويمكن لمن لديه توصيلة غير مسجلة أن يبادر خلال فترة المهلة بتسجيلها للاستفادة من فرصة الإعفاء، وليكون مساهمًا في الحفاظ على الموارد المائية والبيئية.​


​ لتسجيل توصيلتك الآن من خلال خدمة "تسجيل توصيلة غير مسجلة" في تطبيق المياه الوطنية:

text  ​

أو من خلال الفرع الإلكتروني


التوصيلة غير النظامية:

هي توصيلة مياه أو صرف صحي لم يجري طلبها بالطريقة النظامية من خلال مراكز الخدمة أو القنوات الرقمية لشركة المياه الوطنية، ونُفذت بطريقة غير نظامية من خلال فنيين لديهم المعرفة والخبرة بمواصفات الشركة، أو نُفذت بطريقة عشوائية وغير مطابقة للمواصفات الفنية الخاصة بالشركة.

التوصيلة غير المسجلة:

هي توصيلة مياه أو صرف صحي منفذة في العقار ومطابقة فنيًا ولكنها غير مسجلة في أنظمة الشركة، ولم تصدر فاتورة للعميل سواء لتوصيلة مياه أو صرف صحي أو كليهما.

 

الأسئلة المتكررة:

​ما الشروط اللازمة للحصول على الخدمة؟

يمكن لجميع المستفيدين من خدمة المياه او الصرف الصحي تقديم طلب تسجيل توصيلة غير مسجلة.

 

كيف أقوم بتسجيل توصيلة غير مسجلة؟

عن طريق القنوات الرقمية، قم بتسجيل دخول واختيار خدمة تسجيل توصيلة غير مسجلة، وتعبئة البيانات المطلوبة، ومن ثم تقديم الطلب.

 

ما القنوات المتاحة لتسجيل توصيلتي؟

الفرع الإلكتروني، وتطبيق المياه الوطنية.

 

هل هناك رسوم تسجيل توصيلة غير مسجلة؟

لا توجد رسوم لتسجيل توصيلة غير مسجلة نظاميًا.

 

ما المخالفات أو الغرامات المترتبة في حال توصيلتي غير نظامية؟

لا توجد مخالفات أو غرامات في فترة المهلة، ويستأنف رصد المخالفات بعد انتهائها.​

 

ماهي أنواع التوصيلات التي يمكن تسجيلها؟

توصيلة المياه - توصيلة الصرف الصحي.

 

كيف أعرف أن التوصيلة غير مسجلة؟

في حال عدم صدور الفواتير الشهرية. كذلك بالإمكان البحث برقم العداد في خدمة تسجيل توصيلة غير مسجلة المتوفرة في القنوات الرقمية، حيث سيظهر لك رقم الحساب في حال أنها مسجلة.​

كيف يمكنني أن أتحقق مما إذا كنت مرتفقاً بخدمة المياه؟

في هذه الحالة، يكون عداد المياه مركبًا خارج عقار العميل وظاهرًا لدى العميل، وبإمكانه تقديم طلب تسجيل توصيلة غير مسجلة، وإدخال رقم عداد المياه وسيتم التحقق من النظام.

في حال توفر الخدمة وتسجيلها في الأنظمة ستظهر رسالة للعمل تفيد بذلك، وفي حال أن العداد غير مسجل سيتم تسجيله بعد الزيارة الميدانية من قبل الفريق المختص.

 

كيف يمكنني أن أتحقق مما إذا كنت مرتفقاً بخدمة صرف صحي؟

يمكن التحقق من خلال التطبيق، وفي حال توفرها في الأنظمة ستظهر رسالة للعميل تفيد بأن خدمة صرف صحي مسجلة، وإذا كانت الخدمة غير مسجلة، فسيتم تسجيلها بعد الزيارة الميدانية من قبل الفريق المختص.

 

ما هي الفائدة من تسجيلي في تصحيح توصيلة غير مسجلة؟

انتظام الفواتير وتفادي التسربات الخفية والاستفادة من خدمات الشركة.

 

كيف يمكن التواصل مع فريق الدعم؟

يمكنك الاتصال على الرقم 8004411110

 

​كيف يمكنني متابعة الطلب؟

عن طريق القنوات الرقمية ومركز الاتصال.

 

كم يستغرق وقت طلب تسجيل توصيل غير مسجلة؟

سيتم تسجيلها بعد انتهاء المهلة.

 

هل يجب أن أكون مالكًا للعقار لتسجيل الدخول أم يمكن للمستأجر القيام بذلك؟

كلاهما

 

هل يمكن توصيل الخدمة للمباني التجارية أم فقط السكنية؟

كلاهما​


متى تنتهي المهلة التصحيحية؟

تنتهي يوم الإثنين 18 أغسطس 2025