مبادرة رشد



استكمالاً للبرنامج الوطني لترشيد استهلاك المياه "قطرة" أطلقت شركة المياه الوطنية مبادرة " خلونا نرشّد " في 16 أكتوبر 2019 لعملائها الراغبين بالمشاركة في هذه المبادرة للاستفادة من الطرق والحلول المناسبة لتحقيق الوفر الكمي والمالي للمياه، إضافة الى رفع مستوى الوعي لأهمية الكشف عن تسربات المياه ومعالجتها داخل العقار مع استخدام أدوات الترشيد، وتزويدهم بتقارير مفصلة لفترة المبادرة وقياس اثرها المالي والكمي للمياه.

 وجاءت هذه المبادرة من شركة المياه الوطنية  بهدف الكشف على 1000 عقار ممن يعاني سكانها من ارتفاع استهلاك المياه، وأخذت الشركة على عاتقها الكشف عن التسربات الداخلية في منازل العملاء ومعالجتها، ومن ثم تركيب أدوات الترشيد المعتمدة مجاناً. وتأتي هذه المبادرة من أجل توسيع مشاركة المجتمع في طرق الحافظة على الموارد المائية داخل منازلهم، ورفع مستوى الوعي بأهمية الكشف المستمر على العقارات، ونشر ثقافة الترشيد، فضلاً عن توضيح كمية الوفر المائي والمردود المالي من انخفاض كمية الاستهلاك.

#رشدها_ووفر_قيمتها

شملت المبادرة زيارة وخدمة 1000 عقار يعاني أصحابها من إرتفاع استهلاك المياه، حيث عملت شركة المياه الوطنية على خفض الاستهلاك من خلال الكشف على التسربات وإصلاحها، وتركيب أدوات الترشيد، ومن ثم متابعة الاستهلاك.

حملة نتائج مبادرة رشد٢-01.png

كشفت مبادرة رشد عن ثمانية أنواع من التسربات التي أدت إلى إرتفاع الفواتير لدى 93% من العقارات التي تم فحصها.

حملة نتائج مبادرة رشد٢-02.png

كما بينت المبادرة أن إصلاح التسربات في المنازل يوفر 28% من قيمة الفاتورة.

حملة نتائج مبادرة رشد2-07.png

وحققت المبادرة وفر مائي بلغ 46% بعد معالجة التسربات وتركيب أدوات الترشيد.

حملة نتائج مبادرة رشد٢-03.png

أظهرت نتائج المبادرة أن 60% من التسربات هي تسربات ناتجة من وصلة عداد المياه والخزان الأرضي في العقارات التي تم فحصها.

حملة نتائج مبادرة رشد2-06.png

وكشفت المبادرة أن أعلى نقاط التسرب هو خلل عوامة الخزان الأرضي، حيث جاءت بنسبة 75% من العقارات التي تم فحصها.

حملة نتائج مبادرة رشد2-01.png

تبين أن تشققات رقبة الخزان الأرضي هي ثاني نقطة تسرب تواجه 70% من 1,000 عميل، وهي نقطة غير ظاهرة تزيد من كمية استهلاك المياه دون الاستفادة منه.

حملة نتائج مبادرة رشد2-02.png

واتضح أن تسرب المياه المستمر وغير الملحوظ من كرسي المرحاض أحد أهم نقاط التسرب والذي جاء في المرتبة الثالثة بنسبة 65%.

حملة نتائج مبادرة رشد2-03.png

تساهم أدوات الترشيد في خفض كمية الاستهلاك بنسبة 18%.

حملة نتائج مبادرة رشد2-05.png

بعد تركيب أدوات الترشيد بلغ متوسط التوفير السنوي لقيمة فاتورة خدمات المياه 5,000 ريال سنوياً.

حملة نتائج مبادرة رشد2-04.png


الكشف عن التسربات هي أول خطوة لخفض استهلاك المياه، يمكنك الإطلاع على الشركات المؤهلة للكشف عن التسربات من وزارة البيئة والمياه والزراعة عبر الرابط: https://www.mewa.gov.sa

حملة نتائج مبادرة رشد2-08.png

تجارب العملاء Video