مبادرة رشد

استكمالاً للبرنامج الوطني لترشيد استهلاك المياه "قطرة" أطلقت شركة المياه الوطنية مبادرة " خلونا نرشّد " في 16 أكتوبر 2019 لعملائها الراغبين بالمشاركة في هذه المبادرة للاستفادة من الطرق والحلول المناسبة لتحقيق الوفر الكمي والمالي للمياه، إضافة الى رفع مستوى الوعي لأهمية الكشف عن تسربات المياه ومعالجتها داخل العقار مع استخدام أدوات الترشيد، وتزويدهم بتقارير مفصلة لفترة المبادرة وقياس اثرها المالي والكمي للمياه.
وجاءت هذه المبادرة من شركة المياه الوطنية بهدف الكشف على 1000 عقار ممن يعاني سكانها من ارتفاع استهلاك المياه، وأخذت الشركة على عاتقها الكشف عن التسربات الداخلية في منازل العملاء ومعالجتها، ومن ثم تركيب أدوات الترشيد المعتمدة مجاناً. وتأتي هذه المبادرة من أجل توسيع مشاركة المجتمع في طرق الحافظة على الموارد المائية داخل منازلهم، ورفع مستوى الوعي بأهمية الكشف المستمر على العقارات، ونشر ثقافة الترشيد، فضلاً عن توضيح كمية الوفر المائي والمردود المالي من انخفاض كمية الاستهلاك.
#رشدها_ووفر_قيمتها
شملت المبادرة زيارة وخدمة 1000 عقار يعاني أصحابها من إرتفاع استهلاك المياه، حيث عملت شركة المياه الوطنية على خفض الاستهلاك من خلال الكشف على التسربات وإصلاحها، وتركيب أدوات الترشيد، ومن ثم متابعة الاستهلاك.

كشفت مبادرة رشد عن ثمانية أنواع من التسربات التي أدت إلى إرتفاع الفواتير لدى 93% من العقارات التي تم فحصها.

![]()
كما بينت المبادرة أن إصلاح التسربات في المنازل يوفر 28% من قيمة الفاتورة.

![]()
وحققت المبادرة وفر مائي بلغ 46% بعد معالجة التسربات وتركيب أدوات الترشيد.

![]()
أظهرت نتائج المبادرة أن 60% من التسربات هي تسربات ناتجة من وصلة عداد المياه والخزان الأرضي في العقارات التي تم فحصها.![]()

وكشفت المبادرة أن أعلى نقاط التسرب هو خلل عوامة الخزان الأرضي، حيث جاءت بنسبة 75% من العقارات التي تم فحصها.

تبين أن تشققات رقبة الخزان الأرضي هي ثاني نقطة تسرب تواجه 70% من 1,000 عميل، وهي نقطة غير ظاهرة تزيد من كمية استهلاك المياه دون الاستفادة منه.

واتضح أن تسرب المياه المستمر وغير الملحوظ من كرسي المرحاض أحد أهم نقاط التسرب والذي جاء في المرتبة الثالثة بنسبة 65%.

تساهم أدوات الترشيد في خفض كمية الاستهلاك بنسبة 18%.

بعد تركيب أدوات الترشيد بلغ متوسط التوفير السنوي لقيمة فاتورة خدمات المياه 5,000 ريال سنوياً.

تجارب العملاء Video
